كتاب فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف للكاتب مارك مانسون

تحميل كتاب فن اللامبالاة pdf لعيش حياة تخالف المألوف للكاتب مارك مانسون وقراءة أونلاين مجانا, بعد ظهور اللاعب المصري الكبير محمد صلاح مع كتاب “فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف”، ارتفعت شعبية الكِتاب عند القراء العرب، ليس بسبب قيمته الحقيقية بل بسبب قيمة اللاعب الذي أمسكه، والذي دفع بمؤلفه “مارك مانسون” -في تغريدة له- إلى تمني أن يستمتع صلاح بالكتاب.

والكتاب هو من تأليف للكاتب الأمريكي، مارك مانسون، ويتحدث عن أن المفتاح إلى القوة والسعادة يكمن فى التعامل مع الشدائد تعاملاً أفضل.

نبذة عن كتاب فن اللامبالاة

ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك “الإيجابية” ويقول: ” فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا “. لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغلفها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية ” فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب ” التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة.

لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

بعيداً عن الأبعاد الدعائية للحادثة، دعونا نقول أن هذا الكتاب مختلف عن كتب إدارة الذات الغارقة في خيالات المثالية والتجارب الشخصية والصُدُف المحضة، فالمؤلف لا يريد أن يعلمك كيف تكسب أموالاً طائلة، بل يريد أن يعلمك أن تخسر بدون أن تكون هذه الخسارة مصدر قلقٍ كبيرٍ لك.

الأشخاص الذين يبالون بأمور كثيرة أكثر مما يجب، مشكلتهم أنهم ليس لديهم شيء ذو قيمة يُكرسون اهتمامهم له، فالعجوز التي تتشاجر مع صاحب المتجر لأنه لم يصرف لها كوبون ال ٣٠ سنتاً، قد تكون عجوزاً تقضي جُلّ وقتها في البيت في قص هذه الكوبونات، وأولادها لا يزورونها ولا يسألون عنها إلا في المناسبات؛ فقص الكوبونات هو كل ما لديها، كذلك الأطفال الذي يتطلعون لمديح الناس، حياتهم مُكرسة لجذب الانتباه وسماع الإطراء لأنهم لم يدركوا بعد قيمة حياتهم، لكن عندما نكبر، ندرك أن القسم الأكبر من تلك الأشياء التي كرسنا حياتنا ومشاعرنا وردود أفعالنا لها ليس لها أثر حقيقي في حياتنا.

تأتي السعادة من حل المشاكل، وليس من عدم وجودها في حياتنا، ويميل الناس إلى إنكار مشاكلهم وإلقاء اللوم على الآخرين، لأن ذلك مهرب سهل يبعث على الراحة النفسية.

إن فيضان المعلومات من حولنا يدفعنا إلى القنوط وقلة الأمان لأننا لسنا مثل أولئك الناس الذين يصلنا كل تفصيل ممل من تفاصيل حياتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، ونشعر أننا بحاجة إلى تعويض ذلك كله من خلال الشعور الزائد بالاستحقاق، فإما نضخم ذاتنا أو نضخم ذوات غيرنا، إن هذا الإغراق التكنولوجي يجعل الناس يشعرون بالسوء اتجاه أنفسهم ويحسون بحاجة ماسة إلى أن يكونوا أكثر تميزاً وأكثر راديكالية حتى يأكدوا ذواتهم ويصيروا أشخاص بارزين.

المتعة قيمة شديدة السوء إذا وضعنا أولويات حياتنا وفقاً لها، فهي إله زائف، ومن يركز طاقته على المُتع السطحية ينتهي به الأمر إلى أن يصير أكثر قلقاً وأقل استقراراً وأكثر اكتئاباً، المتعة أكثر أشكال الرضا سطحية، ليست هي سبب للسعادة بل هي أثر من آثار السعادة.

القيم الجيدة مُؤسسة على الواقع؛ بناءة اجتماعياً؛ وقابلة للضبط، في حين أن القيم السيئة خرافية؛ هدّامة اجتماعياً؛ ولا يمكن ضبطها، تحدث المؤلف عن خمس قيم مهمة أسهب في التمثيل والتدليل لها من تجربته ومعرفته الشخصية وهي:

  1. تحمل المسؤولية عن كل شيء يحدث في حياتك بدون أن تبحث عن أحد تلومه على ما يحدث.
    إقرارك بجهلك وممارستك للشك الدائم في معتقداتك.
  2. ستعدادك لاكتشاف أخطائك وتحسينها.
  3. القدرة على قول كلمة لا والقدرة على سماعها
    لا تحاول.. العبقرية ليست كامنة في التغلب على عقبات مستحيلة، ولا في تطوير النفس، إنما في أن تكون صادقًا مع نفسك كل الصدق.
  4. قيمة الصدق مهمة، حيث تجعلك تلك القيمة في معرفة نفسك أكثر، تجعلك تعرف ميزاتك وعيوبك.
  5. تطوير الذات يكمن في عدم الخوف من الفشل، وأنك كلما فشلت أكثر فقابليتك على خوض التجارب، والمشروعات أكثر وأكثر.
  6. قُل لا، ارفض ما تراه يبعدك عما تُريده، لا أحد يريد أن يبقى في علاقة لا تجعله سعيدًا، وما من أحد يرغب في البقاء في عمل يكرهه ولا يؤمن به.
  7. الألم يساعدنا في رؤية ما هو جيد لنا وما هو سئ، إنه يساعدنا على فهم حدودنا وعدم تجاوزها، والمعاناة هي الدافع للتغيير.
  8. كيف تُصبح سعيدًا؟ السعادة تأتي من حل المشكلات، فهي شكل من أشكال الفعل، إنها نشاط وليست شئ سحري يقع علينا من السماء.
  9. الفشل هو طريق التقدم، فكلما فشلت وحاولت كلما زادت قابليتك لخوض التجارب والمشروعات، فالخطأ هو جزء من عملية تطوير الذات.
  10. من أين يأتي الدافع في حياة الإنسان؟ من الفعل، عليك أن تفعل شيئا ولو صغير، حتى يأتيك الإلهام لفعل شئ أكبر وهكذا.
  11. لا يوجد شخص استثنائي، لا أنا ولا أنت، لا يوجد شخص متميز، فالإحساس الزائد بالتميز يجعلك تنسى شعور الآخرين من حولك، لا تخدع نفسك بذلك.
  12. أنت عظيم حقًا، لست عظيم لأنك اخترعت تطبيق من أجل هاتف الآيفون، ولا لأنك تمكنت من إنهاء دراستك قبل الآخرين، أنت عظيم بالفعل لأنك قادر على مواجهة مالا نهاية له من التشوش، وفي مواجهة الموت المحتوم.

عن الكتاب مارك مانسون

مارك مادسون، كاتب أمريكى من مواليد عام 1984، وقد نجح كتابه فن اللامبالاة بشكل كبير وحقق أعلي المبيعات ، وهو دعوة لتجاهل كثير من الأشياء المزمنة التى تسبب المتاعب وتتحكم فى الإنسان وأفكاره واخر كتاب له كتاب “خراب كتاب عن الأمل” (Everything is F*cked: A Book About Hope).

الكتاب له حقوق نشر يمكنك شراء نسخة ورقة من أي مكان في العالم وتوصيل مجاني للمنزل

شراء نسخة ورقية

أعطنا رايك عن الكتاب في التعليقات.

Show Comments (1)